ظاهرة الإلتزام الأجوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

حياكم الله جميعًا إخواني الأفاضل الكرام ، وحياكن جميعًا أخواتي الفاضلات الكريمات ومعتكم الله بدوام الصحة والعافية ، ووفقني الله وإياكم لما فيه صلاح قلوبنا ونفوسنا وصلاح أمتنا الإسلامية المباركة



حقيقة ايها الكرام ان الموضوع الذي انا بصدد طرحه هو موضوع مهم جدا ويخص فئة كبيره من ابناء هذا المجتمع الكريم هذا الموضع ايها الكرام وقبل ان ابدأ بطرحه يحتاج منا الى وقفة تأمل مع النفس وصدق قبل ان نعلق عليه بل يحتاج قبل ذلك كله الى مراقبة الله سبحانه وتعالى بل الى ان نجزم ان مانقول سوف يعرض علينا غداة الوقوف امام الحي القيوم
.



إخواني بارك الله فيكم كلنا يعلم ولله الحمد أن هناك تزايدا كبيرًا في صفوف الملتزمين والملتزمات وهذا من فضل الله تعالى ومَنِّه وكرمه أولاً ثم من حسنات هذه الصحوة الإسلامية السامية التي نسأل الله تعالى أن يديمها ويجعلها بركةً ونفعًا وخيرًا على الإسلام والمسلمين 



ولكن من المؤسف جدا أن تتلقى هذه الصحوة المباركة ضربة قاضية تنسف بكل جهودها وتعيق تقدمها وحركتها بظهور جرثومة خبيثة استشرت في شريان أمتنا الإسلامية تنهش فيها نهشًا يؤدي بها إلى العودة مرة أخرى إلى حال ما قبل الصحوة إن لم يكن الأمر أخطر من ذلك



وأكيد تعلمون جيدا الذي أقصده بعد تلك المقدمة المتواضعة نعم إنها ظاهرة الإلتزام الأجوف

إنها ظاهرة الشكلية والمظهرية التي لا روح فيها 



الموضوع هو بكل وضوح : (( من هو الملتزم ومن هي الملتزمة))؟؟؟



وهل الالتزام هو إعفاء لحية وتقصير ثوب فقط بالنسبة للاخوة وارتداء حجاب او نقاب فقط بالنسبة للاخوات؟؟

وهل من لم يطبق هاتين الخصلتين هو خارج من نطاق الالتزام ؟؟
وهل " يجب " علينا " كمجتمع " ان نحكم بالالتزاميه لكل من طبق هاتين الخصلتين ؟
وماهي تلك الضوابط التي تحكم مبدأ الالتزام ؟؟
وماهو اصلاً الإلتزام ؟؟
واين هي الاخلاق في صفات الملتزمين ؟؟؟
وايهما اعظم في التقدير المظاهر ام المخابر؟؟؟
وماهو دور الملتزم والملتزمة تجاه مجتمعه اليوم ؟؟
هل كان محمد صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته داعيا 
شكليا مظهريا ؟؟؟ هل ارسى دعوته بالمظاهر ؟؟؟


هذا المغزى الذي اريد مناقشته وهو ظاهرة الإلتزام الأجوف ايلاء اهمية للالتزام الشكلي والخارجي اكثر من الالتزام الباطني والفعلي لدرجة ان الالتزام الخارجي اصبح معيار لدى البعض للحكم على درجة التزام الاشخاص واصبح لدى البعض الاخر ستار لاخفاء سوء الاعمال فكم سمعنا عن ملتحي سارق او مغتصب وكم راينا من ملتحي لايغض بصره وكم سمعنا ان صاحبة النقاب تغتاب الناس وأخرى تمشي بين الناس بالنميمة وفلانة نغصت على زوجها حياته بسوء خلقها وكثرة عقوقها وأخرى تخرج بغير إذن زوجهاومحارمها وأخرى لا تصل رحمها الا من رحم ربي

إنها ظاهرة الشكلية والمظهرية التي لا روح فيها 

إنها ظاهرة الإعتناء بالمظهر دون الجوهر 


نسال الله العفو والعافية موضوع مهم وخطير في وقتنا 

الله المستعان حصر بعض الناس مفهوم الإلتزام في حلقة ضيقة جدا جدا جدا الان الشخص لما يلتحي ويقصر ثوبه ويضع في جيبه سواك فيه متر ونصف ويحمل معه قارورة عطراو مسك مكة بهذا يعني هو الان صار ماشاء الله عليه ملتزم ومستقيم او اخت كذلك لما ترتدي نقاب كامل او حجاب وتتفنن في وضع صورها الشخصية والخاصة بنقابها على الفايسبوك او في بعض المواقع صارت ماشاء الله عليها ملتزمة ومستقيمة 

لا تستغربوا نعم هذا هو المفهوم للإلتزام اليوم عند كثير من الشباب مع شديد الأسف تم حصره في تلك الأمور المذكورة لكم آنفا وماشابهها والله المستعان أنا والله ما أقلل من شأن اللحية ولا السواك ولامن الحجاب ولامن النقاب لكن والله الذي يؤلمني أن يحصر البعض التزامه في هذه الأمور الظاهرية فيغفل عن إصلاح قلبه وباطنه لكن والله الذي يؤلمني أن يحصر البعض التزامه في هذه الأمور الظاهرية فيغفل عن إصلاح قلبه وباطنه ويغفل عن تربية نفسه تربية إيمانية على المنهج الصحيح القويم ويغفل عن تحسين أخلاقه ومعاملاته مع الناس ويغفل عن تزكية نفسه بالصيام والقيام والإكثار من النوافل والطاعات وترك المحرمات ويغفل عن طلب العلم وتصحيح عقيدته وتعلم ما يحتاجه من فقه في عباداته ومعاملاته ويغفل عن العمل لهذا الدين والدعوة على علم وهدى وبصيرة ويغفل عن كثير من الأمور التي هي من أولويات ومهمات هذا الدين والتي هي من أصول الإلتزام الحقيقي ثم مع هذا يظن أنه ملتزم ؟! أليس هذا إخواني الكرام عين الهزل والسخافة ؟! أليس هذا الشخص يضحك على نفسه ليس إلا ؟! أليس هذا يوهم نفسه أنه على شيء وهو لاشيء أصلا نعم إخواني الافاضل وأخواتي الفضليات كل هذه الأمور تعرفونها جيدا ولا تخفى على أحد منكم وما ذكرته لكم ليس من نسج الخيال والمحال وإنما هي أمثلة موجودة بواقعنا الذي نحياه ونراها في كثير من الأحيان وهي ظاهرة عامة في كل البلاد الإسلامية وغير الإسلامية


الملتزم هو من التزم باوامر الله ونواهيه فاطاع اوامره واجتنب نواهيه هكذا يجب ان يكون الجواب وهو كما ترى جواب سهل لا يحتاج لشرح او نقاش
ولكن للأسف في عصرنا هذا اصبحت هذه الاجابة ليست كافية بل يجب ان تزيد في الشرح والتفصيل وذلك لضياع المباديء والروح الاسلامية الصحيحة


هناك نوعين من الالتزام في عصرنا

1- التزام شكلي او مظهري او سميه خارجي
وهذا يتمثل في بعض المنتمين للتيار الديني او العاملين في المجال الديني ممن يقصرون ثيابهم ويطيلون لحاهم ويستخدمون السواك طوال الوقت بل ويكثرون من ذكر الله في كلامهم كذلك بالنسبة للاخوات تلتزم بالحجاب الشرعي بل وبالنقاب ولكن في المقابل لا تجد في تصرفاتهم او اخلاقياتهم اي التزام حقيقي كما امرنا به خالقنا عز وجل فالله يقول ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) وهذا امر الهي واضح وتوجيه مباشر من الله لكيفية قيامنا بالدعوة له ولكنك تراهم لا يلتزمون بهذا التوجيه ويمارسون الدعوة باسلوب منفر وخاطيء يجعل كثيرين يكرهون الاسلام وهذا لانهم يرون الاسلام عن طريق تصرفاتهم والتي لا تدل على خلق المسلم لا من بعيد ولا من قريب
كذلك تجد هذا الملتزم شكليا يؤذي الناس وجيرانه ولا يحترم حقوقهم عليه
رغم ان الرسول عليه الصلاة والسلام اوصانا خيرا بالجار ايضا تجد اسلوبه في التعامل مع موظفيه او تلاميذه او اهله او حتى زبائنه ان كان صاحب محل تجاري تجدها قمة في الجلافة والغلظة رغم ان الله سبحانة امرنا بحسن الخلق ووضح ذلك في خطابه لرسوله الكريم حين قال( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) 
الخلاصة ان هذا الشخص من الناحية الفعلية ليس ملتزما شكليا نعم ولكن فعليا لأ
وكما نعلم فالله يقيم عباده على ما في قلوبهم لا على منظرهم ولباسهم
وما دام هذا الشخص يعلم بان تصرفاته واخلاقه لا ترضي الله ويقوم بها فقلبه غير سليم ولا يعتبر ملتزما حقيقيا الا من رحم ربي


‎2 - التزام حقيقي داخلي وخارجي في آن واحد
يمكن لا احتاج ان اشرح عن هذا النوع لانه نقيض ما تكلمت عنه للتو 


لكن نقطة اريد الاشارة لها وخاصة بالرجال اكثر 

هل من هو غير ملتزم شكليا ولكنه ملتزم اخلاقيا وسلوكيا هل يسمى ملتزم 
؟هل من الممكن ان يكون شخص حليق اللحية او غير مقصر لثوبه ملتزما ؟؟

برأيي انا هو غير ملتزم بجزء من السنة النبوية وهي المختصة بالزي وأمر اللحية ولكن ان كانت اخلاقه الاخرى وسلوكياته وتعاملاته مع الاخرين بمن فيهم افراد اسرته ان كانت كما أمر الله ورسوله فانه يعتبر ملتزما طبعا هل هو افضل من ذاك الملتزم الشكلي ام اسوأ ؟؟برأيي هو افضل طبعا فهو يمكن ينقصه او هو مقصر في امور اللباس واللحية وهي امور شكلية وكذلك هي
سنن وليست فرائض اي ليست اوامر الهية انما ذاك فهو ينقصه وهو مقصر في امور جوهرية لا شكلية وهي امور امر الله بها في كتابه العزيز وليست من عند نبينا الكريم فقط ذاك قد اهمل او قصر في اساس وجود الدين الاسلامي
كيف ؟؟اذكر نفسي واياكم بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق )وكلمة ( انمان ) تعني الحصر اي ان الله قد بعث الرسول بهذا الدين لاتمام مكارم الاخلاق الله لم يرسله لكي يقصر ثيابنااو يطلق لحانالا بل ليتمم مكارم اخلاقنا فان لم تكن اخلاقنا كريمة ؟؟ فهل اصبح لهذا الدين فائدة طبعا لا وهذا هو الفارق بين الملتزم الشكلي والملتزم الحقيقي
الاول يجعل الدين بلا مضمون بل شكلا فقط وعبادة اقرب للعادة منها للعبادة
اما الثاني فهو من يجعل له مضمونا ومعنى فهو الى جانب عبادته يؤدي دوره الذي اراده له الله كانسان اولا ومسلم ثانيا

1 commentaires:

بارك اللّه فيك أختي و أدعو اللّه أن يجعل هذا في ميزان حسناتك. وجدتك طرحت المشكل ولم تقدّمي الحل.

نعم إنّ المطلوب من المسلم في زمان الفتن هذا هو أن يأتي بالفرائض
هذه الفرائض لا تنحصر في الصلاة فقط لأنّنا بكل أسف حصرنا الدين في الصلاة.
" ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون "فمن كان يريد أن يصدق صلاته فليتمسك بهذه الآية.
انظري أختي كيف ضيعنا العهد في بلادنا فأين نحن من الآية" و أوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا"
و من منّا تمسك بآية فعمل بها. والله إلاّ من رحم ربي. أين نحن من آيات الصبر. أين الصبر في البأساء. من اخواني من ترك الصلاة على خلفية تعذيبه أو فتنته من رجال الأمن. " و من النّاس من يقول آمنّا باللّه فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله.
في ما يخصّ تعريف الإلتزام هو كما تفضلت. و لكن أرى أن إجتناب النواهي مقدم على أداء الأوامر في مرحلة متقدّمة من الإلتزام. "إن تجتبوا كبائر ما تنهو ن عنه نكفّر عنكم سيئاتكم و ندخلكم مدخلا كريما" و من ثم يستويان في خطوة ثانية" و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا"
ثم كيف يمكن لشاب مسلم أن يلتزم والفتن تعرض على قلبه كقطع اليل المظلم؟ كيف يمكن له أن يجتنب النواهي؟ المسلم أصبح يؤدي الأوامر و لا يجتنب النواهي.
لذلك أريد أن أعرف حلولا عملية و ليست نظرية. هل يكون بالقضاء على الفتن أم بالصبر عليها.

 

Enregistrer un commentaire

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...