انتهت لعبتكم ياحكام العرب

ها هو المارد العربي يستفيق من سباته ويصرخ في وجوه الطغاة الذين يجثمون على صدره منذ زمن، ليرحلوا ولا شيء غير الرحيل. إنه يوم الفصل ولن تشفع لهؤلاء ولا لمنافقيهم وزبانيتهم وولية أمرهم ماما أمريكا ولا غير أمريكا، لأنه لات حين مناص، فقد حصحص الحق وزهق الباطل .
ما يحدث في تونس ومصر واليمن ولبنان وما سيحدث، حتماً، في البلدان العربية الأخرى هو مشهد تاريخي لم يتنبأ به المنجمون ولم يعلم به سوى الخالق العالم العليم الذي قال في كتابه المجيد 'من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه'، وقال في القساة قلوبهم كالحجارة أو أشد منها أولئك الذين يحسبون أنهم يملكون الأرض بما رحبت 'قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل وإذاً لا تُمتَعون إلا قليلا'.
بن علي فر بجلده وهو يظن أنه حل عن نفسه مسؤولية القتل والدمار واغتصاب السلطة والتهام ثروات البلاد الغنّاء الخضراء. ولم يدر في خلده يوماً أن اليوم الذي سيُسأل فيه عن مصدر ثروته وما جنته يده الملطخة بدماء أبناء شعبه طوال خمسة عقود آت لا محالة.
وينتظر باقي أقرانه في مصر واليمن والسودان والجزائر وليبيا ومن لف لفهم ذات المصير، فهيهات أن ينام المارد مرة أخرى وهيهات أن تنطلي عليه سياسات عف عليها الزمن، فاليوم لا تنفع صداقات أمريكية أو بريطانية أو فرنسية أو .. أو.. إذ أن زمن الغضب الجماهيري له سمات القيامة، أما شياطينهم فهم 'لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضَرون '.
اليوم الريح الصرصر العاتية تجرف مخلفاتهم وتجتث جذور أنظمتهم السياسية الفاسدة. ومن المفارقات العجيبة أن هذه الهبّة الجماهيرية العربية العفوية التي تجتاح الأرض العربية على طول وعرض الوطن العربي كحمم بركانية، تأتي متوافقة مع المتغيرات المناخية الجديدة التي يشهدها العالم أجمع مؤخراً، من أعاصير وأمطار وزلازل وبراكين وفيضانات نتيجة اتساع ثقب طبقة الأوزون في الفضاء الخارجي، وباتساع مساحة الفساد في الطبقة الحاكمة، في الوطن العربي، ثارت براكين الغضب واندلعت نيرانها وكأنما السماء اتفقت مع الأرض على احداث التغيير في الكون، فمرحى للأعاصير ومرحى بالتغيير المناخي والتغيير السياسي معاً، وألف رحمة على الشاب بوعزيزي التونسي الذي لم يدر في خلده أبداً وهو يشعل النار في جسده احتجاجاً على الظلم الذي لحق به، بأن في فعلته تلك انما أشعل فتيل اليقظة الشعبية في كل أرجاء الوطن العربي، وإن هذه النيران ستمتد من تونس الخضراء الى مصر السمراء ومنها الى الجزائر وليبيا واليمن والسودان حتى آخر بقعة عربية، ولو بعد حين، ولن يهنأ هؤلاء الحكام ولو كانوا في بروج مشيدة.
صحوة الشعب المصري اليوم لا رجعة عنها، ولا تراجع عن قراره في تغيير النظام السياسي الراهن الذي ما زال يكابر ويظن أن الشعب لعبة بيديه، وأن من خرج الى الشارع مجرد شباب طائش لا يعرف أبجديات السياسة، وأن مطالبه بسيطة، وماذا يعني؟ فقام رئيس النظام المصري الفاسد ليزيد الطين بلة بأن أقال الحكومة، الأراجوز، لأنه وحده الآمر الناهي في البلاد، لينصِّب عناصر بديلة عن الأولى، وهو يدرك تماماً أن مطالب شعبه تتجاوز هذا الاجراء ولا مطلب للشعب غير تخليه عن رئاسة النظام السياسي ويرحل بهدوء. لكنه يتعامى ويتغابى وكأن في اذنيه وقرا. وبعد مشاورات مع نظيره الشاب القابع في البيت الأبيض، تم نصحه بتعيين نائب له، وهو الذي لا نائب له لأكثر من ثلاثة عقود، هي فترة حكمه لمصر، معتقداً بأن هذا الاجراء سينطلي على الشعب الغاضب الرافض لنظامه ورموزه. الرجل ما زال يعتقد بأنه أب المصريين كلهم، وهي النغمة التي ظل يكررها السادات قبله بعد اتفاقية كامب ديفيد السيئة الصيت التي تسببت في اخراج مصر من المنظومة العربية واضعاف دورها القيادي كأكبر دولة عربية لها مكانتها التاريخية والجغرافية الخاصة .
سقط المئات من أبناء الشعب المصري خلال أيام الغضب منذ يوم الثلاثاء 25 كانون الثاني( يناير)الماضي، وخاصة يوم الجمعة، برصاص الشرطة، التي من المفترض أن تكون في خدمة الشعب وتأمين حياته، فأين كان أب المصريين وهو يرى بأم عينيه اولاده يتساقطون ويرى سيارات الأمن تدهسهم دون أي اعتبار لكرامة الانسان؟ أين كان من نصّب نفسه أباً على شعبه أمام جحافل اللصوص الذين اتجهوا عنوة الى سرقة المتاحف والممتلكات العامة أمام مرأى ومسمع رجال الأمن والجيش الذين أبلغوا المواطنين بأن يحموا أنفسهم بأنفسهم؟ أين هذا الأب وهو يسمع استغاثة المواطنين العزل من السلاح يطلبون الحماية من (البلطجية) حاملي السلاح، الذين يجوبون الشوارع ينهبون ويدمرون ويخربون الممتلكات العامة والخاصة، وكأنما ينفذون أوامر من جهات معينة بغية تغيير هدف التظاهر، ألا وهو تغيير النظام ورحيل رئيسه ؟ أين أب المصريين الذي هرّب ولداه مع عائلتيهما الى لندن وترك أبناء شعبه يسقطون برصاص قناصة امن مبنى وزارة الداخلية ؟ أين هذا الأب كبير (العيلة) الذي يرفض الرحيل حقناً للدماء التي تراق في شوارع القاهرة والاسكندرية والمنوفية ودمياط والاسماعيلية والسويس وغيرها من المدن المصرية البطلة بأبنائها وبناتها؟
هذا الموقف غير المشرِّف لرئيس النظام المصري الذي يصر على البقاء على عرش النظام السياسي الهش، يجعلنا نضع الرئيس التونسي الفار بن علي في مكانة أفضل منه، فالأول صدَق عندما قال لشعبه بأنه فهمه، وأخذ زوجته وما خف وزنه ورحل عن السلطة عبر نفق سري في قصره بعد ثلاثة أيام من هدير شعبه الرافض له. ولا أظن أن الرئيس المصري مبارك لم يحفر تحت قصره نفقاً سرياً ليتسنى له الفرار منه الى وجهة محددة هو أدرى بها، فليحترم سنين عمره المطابقة لعدد أبناء شعبه، ويقدم استقالته ويتنحى عن السلطة، أو ليفر كغيره ولا من (شاف ولا من دري)، ويترك الشعب ليقرر مصيره.
ولتكن هذه الخطوة العِـــبرة الثانية لبقية الزعماء العرب، ليشمروا عن سواعدهم ويهيئوا أنفسهم للقادم الآتي، حين لا مناص من يوم الحساب.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...