الباجي قائد السبسي :حصان طروادة ايتام بورقيبة وبن علي


ان من تعود الذل يصعب عليه ان يرقى منازل العزة و الكرامة و من تعود النفاق يصعب عليه ان ينطق صدقا و من لزم العبودية لبن على وبورقيبة ليس جديرا بان يقود شعبا حرا.  
عندما تلتقي نفس الوجوه التي طالما أطلت علينا في الإعلام لتلمع و تسوق سياسة النظامين السابقين، وتتحدث نفس اللغة المستعملة من قبل هذه الوجوه التي طبلت و زمرت زمن الراحلين، وتحضر نفس الأيادي التي صفقت بالأمس البعيد و القريب لدكتاتوري تونس، وتصرخ نفس الحناجر التي هتفت يحيا بورقيبة...يحيا بن علي،

راي خاص في مسالة الهوية في الدستور



يضع الكثير من التونسيين أمالا عريضة على المجلس التأسيسي لتحقيق طموحاتهم في وضع أسس دولة حديثة و متطورة ماديا واقتصاديا و علمياو مجتمع متماسك تسوده العدالة المنصفة للقوي و الضعيف و الغني و الفقير، و تتحقق فيه المساواة بين المواطنين أمام القانون و فرص النجاح. غير أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب توافقا بين مختلف الفاعلين السياسيين على جملة من المبادئ و القيم و القناعات.

من سهير بلحسن الى سليمة الورتاني وسياسة توسل التدخل الاجنبي

سليمة الورتاني احدى الفاشلات في الانتخابات بدائرة فرنسا 2 توجه نداء استغاثة الى فرنسا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة الامريكية من اجل "انقاذ" الاستاذات في الجامعة التونسية من اعتداءات المتطرفين !!!!!
على كل الغرب ان يجعل من مسالة حماية الاستاذات في الجامعة التونسية قضية دولة

 !!!!
وجهت منذ قليل الناشطة النسوية المقيمة بفرنسا سليمة الورتاني نداء استغاثة الى الاوساط السياسية والجمعياتية بدول فرنسا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة من اجل انقاذ الاستاذات في الجامعة التونسية اللاتي يتعرضن حسب رايها الى عملية اعتداء وتهديد شبيهة بتلك التي وقعت في ايران بعد الثورة في 1979.
سليمة الورتاني ترشحت في قائمة لنتقدم الى الامام بدائرة فرنسا 2 وهي

زمن العجز في امة اقرأ

كثير منا لا يطيق التفكيرلأنه أشق أعمال العقل..
مع أن المجتهد إذا أخطأ خير من المقلد إذا أصاب، فالأول يخطىء عن علم ، والثاني يصيب عن جهل كما قال الإمام ابن حزم.
نحن من حصرْنا معركتنا الحضارية الكبيرة في معارك منهِكة صغيرة ، ونسينا أن معركة الدم- ولاأهوِّن من أمرها- ليست بأهم من معركة الدمع والعرق والمداد.. ونسينا أن يمين النبي عليه الصلاة والسلام التي حفرت الخندق في الجهاد، هي اليمين ذاتها التي حملت لبِنات المسجد فأعلت البناء.

من وحي الثورة

في فترات المد الثوري تصبح
الحكمة خنوعا ، والتهدئة جبنا ، والتفاوض خيانة ، والاجتماعات عمالة ، والحلول صفقات ، واحترام الكبير مصادرة للرأي ، وتحقيق مطالب الشعب الصامت ركوبا للثورة ، والرأي الآخر تخليا عن الثورة ، والانتخابات إجهاضا للثورة ، وعدم الجري وراء الإشاعات تنازلا عن حقوق الشهداء والمصابين
في فترات المد الثوري يصبح

Je rêve ..

Je rêve d’une ère nouvelle
Je rêve d’une Tunisie encore plus belle
Je rêve d’une Tunisie solidaire et socialement Juste …
Je rêve d’une Tunisie égalitaire …
Je rêve d’une Tunisie paisiblement et durablement prospère …
Je rêve d’une Tunisie moderne, ouverte sur le monde …
Je rêve d’une Tunisie ancrée dans son histoire et son identité islamiques …

نقصونا من الدكتاتورية باسم الديمقراطية : قدوم المشائخ الى تونس متواصل باسم الحرية

يكذب عليك الي يقلك الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية فالحقيقة أنك كيف تشوف كيفية تقبل الاختلاف تتاكد انه هالود قد دمر بالكامل .. هذا إن كان هناك أصل يوجد ود لكن كيما قالوا ناس قبل إن فاقد الشئ لا يعطيه .مشكلتنا في تونس انه لمدة 50 سنة حكمنا نظام وهو يمارس الدكتاتورية تحت شعار الديمقراطية وضمان الحرية في حين انه لم نتعلم الديموقراطية في بيوتنا ومدارسنا وجامعاتنا ومؤسساتنا وشوارعنا لم نلمسها سلوكا في آبائنا وأمهاتنا ورؤسائنا إلا من رحم ربي وحين أردنا أن نمارسها ونحن كبار مارسنا شيئا لم نتعلمه فكانت العشوائية وعدم إحترام الإختلاف وعدم تقديم مصلحة الوطن والمجموع على مصالحنا الخاصةفقدنا الكثير عبر سنوات طويلة وضاع منا الكثير من الوقت وحين أردنا الإصلاح والتغيير أردناه سريعا وتفرقنا فكانت نتيجة .ذلك مانراه اليوم نبحث عن الديموقراطية بينما سلوكياتنا قمة في الديكتاتورية بل والقمعية ايضا .

من تونس بابعثلك احلى سلام يا سوريا


سلام عليكم يا شعب سوريا أيها الأحرار أيها الأخيار أيها الأبرار.السلام على حرائر سوريا السلام على شباب وشيب ورجال سوريا السلام على أطفال سوريا السلام عليكم أيها الثوارالسلام عليكم يا كتائب الجيش الحر يا أصحاب البأس الشديد يا من تجسونا الديار لحماية شعبكم والدفاع عن دياركم يا من بعثكم الله من رحم الشعب السوري الطاهر .
أيها المنتفضون في كل مدينة وقرية السلام على الشهداء وأمهات الشهداء وآباءهم السلام على الجرحى وأمهاتهم وآباءهم والسلام على المعتقلين
السلام على حوران ودرتها درعا الأبية مدينة الشرارة الأولى السلام على الحراك وأهلها السلام على بصرى الحرير وأهلها والسلام على جاسم وأهلها السلام على داعل وأهلها السلام على جميع مدن درعا وأحيائها.
السلام على دمشق عاصمة الخلافة وميدانها وركن الدين وريفها وارض الغوطة ارض وملاحمها
السلام على دوما والمعضمية السلام على القابون وأهلها والسلام على سراقب وأهلها والسلام على حموريا وأهلها والسلام على زملكا وأهلها والسلام على عربين وأهلها .

احذرك يا قلمي ان تكون مثقفا على طريقة الاعلام التونسي


احذرك يا قلمي ان تكون مثقفا على طريقة الاعلام التونسي ...احذرك ان ينبت لحمك من احرف حرام ....احذرك ان تتدخر اسطرك في بنوك بن علي الاعلامية الربوية.....احذرك من دخول كلية بن علي وليلى للمدح وكلية الطرابلسية للكذب ...وكلية التجمع للتصفيق فلن تحصل الا على شهادة نفاقية تكون لك عار في الدنيا وخزي في الاخرة والرفض من قبل الشعب 

السبسي اقف غادي الشعب هو إلي يحكم وحدو و ما يدبر عليه حد

يبدو أن الغباء من سمات الأنظمة السلطوية أولا لأن قادته لديهم تصور أبدي للسلطة و يعتقدون أنهم باقون إلى ما لا نهاية و ثانيا لأنهم لا يتعظون من تجارب التاريخ فكم من طاغية كنسه شعبه ورفض نظامه ..لكن ما يثير الاستغراب هو أن لا يتعلم المرء الدرس بالرغم من مرور سنة كاملة على طرد "بن علي" و رفيق دربه "محمد الغنوشي" فكأن السيد الباجي قائد السبسي لم يتابع (بالتأكيد لا نتحدث عن المشاركة والمساهمة ) إصرار الشعب التونسي على كنس كل من يقف عقبة أمام إتمام مهام الثورة أو ربما لم يتمكن من سماع الشعارات المرفوعة أثناء الإنتفاضة نتيجة تقدمه في السن .أنا أؤمن إيمانا راسخا أن السبسي غير قادر ان لم نقل عاجز عن تحويل شعارات الثورة وشواغل صانعيها وطموحاتهم إلى أسس تقوم عليها دولة الثورة والهوية والقضاء العادل والمساواة والحريات والعدالة والإعلام النزيه لأنه من اساتذة مدرسة بورقيبة وكلنا نعلم ان مدرسة بورقيبة تكفر بطبعها بالثورات وبالتمردات أو الانتفاضات الشعبية على سلطة الحكم .فبورقيبة ومدرسته يعتبران معارضة السلطة القائمة أو الثورة عليها توحشا وفوضى وقبلية تهدد الاستقرار والحضارة والحداثة وأن التعددية السياسية والاختلافات الحزبية هي مولدة .للصراعات و المزايدات و الديماغوجيات و التخريب(مقطع فيديو نادر  بورقيبة يصف  المعارضة  بالميكروبات).

هذا هو انتمائي في تونس

لاينفك البعض من اصدقائي من تونس من استفساري عن توجهي السياسي او بالاحرى عن انتمائي الحزبي وعندما اصمت واجيب بابتسامة يلبسني البعض رداء اليمين السياسي والبعض الاخر رداء اليسار السياسي و لعل الذين ذهبوا بي ذات اليمين أو أولئك الذين ذهبوا بي ذات اليسار تعجلوا بسذاجة كبرى في إصدار الحكم ربما اعتمادا على سوء نية لديهم أو على مظاهر عجزوا عن فك شفرتها و بناء على قراءات متسرعة خلطوا فيها كثيرا من الذاتية و الدغمائية المهلكة و استنادا على عقلية تونسية متعفنة متوارثة من عهد الاستبداد النوفمبري القذر و ملخصها انه يجب تصنيف الآخر - أي المواطن - في إحدى خانتين مع أو ضد , ابيض أو اسود، نهضاوي او شيوعي يساري ,رأسمالي او اشتراكي ,اسلامي او علماني ,حداثي او رجعي ,من العالم الثالث أو العالم المتقدم ...الى اخر هاته التصنيفات التي اخذت في البروز والظهور بعد الثورة 

الحكم ..باسم الشهيد


نعم في تونس .يسقط الشّهيد تلوَ الشّهيد يفعل الرّصاص الغاشم في الصّدور العاريةكما يريد يقتل الشهيد مرتين بل مليون مرة ..مرة عندما تخترقه رصاصة الغدر و مرة عندما يكرم قناصه و مرة عندما تتيه قطرات دمه بين أنياب مغتصبي الثورة و مرة عندما تنسى صيحاته من أجل الحرية و الشغل و الكرامة الوطنية ومرة عندما يهان اهله ..عذرا أيها الشهيد فبدمك شربوا نخب الثورة و تاجروا بدمك في سباق الانتخابات للوصول الى كراسي الحكم و نسوا جراحك وأنينك بين طيات النسيان في حفر المستشفيات ..من أنت أيها الشهيد حتى يعتنوا بك؟ من أنت حتى يكفكفوا جراحك ؟ عذرا يا غالي الوطن فصناع النضال يتابعون المآتم على الأخبار و في صناديق البريد يتابعون ينتظرون أحد الحسنيين مواصلة النضال من بلاد الغال أو الإنقضاض على علم البلاد وعزف النشيد ونصب تمثال لهذا الشهيد او تسمية نهج باسم ذاك الشهيد و إكرامية لأهله
الكرسيّ وكفارة للحكم باسم الشّهيد ..







جمهورية ظلمستان


اسم الدولة : ظلمُـستانْ
حاكمها الأعلى : بـَهمـان
هو الدستورُ
هو القانونُ 
هو السلطانْ
وشعارالدولة : مشنقةٌ
تتدلى من خلف القضبانُ
وسجونٍ سودِ الجدرانْ
الناسُ جياعْ
والفقرُ الضاري في كل مكانْ
ونيوبُ الأمراض الشتَّى
تنهش نـهشا في الأبدانْ

التيار السلفي بين فتاوى الامس وتغييرات اليوم


...أعياني التفكير في ما يسمى السلفيون او الحركة السلفية أو التيار السلفي

بداية أنا أعلن احترامي لهم وتقديري لجهودهم في مجال الدعوة واعتبارهم فصيلا رئيسيا من فصائل الدعوة الإسلامية شاء من شاء ..وأبى من ابى كما أني أرى الواحد منهم أقرب الي ممن سواه ممن ليس لهم جهد للتمكين لنصرة دين الله والحفاظ على سنة رسوله(عليه الصلاة والسلام) والاقتداء بسيرة الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم اجمعين .كما أرى الواحد منهم خير من ملء الأرض من المحاربين لدين الله أو المشوهين له او المحرفين له.نعم أختلف معهم في وسائل وتطبيقات وفهم وافكار وأولويات هذا حق ولكني أحفظ لهم قدرهم ودورهم ومرابطتهم على ثغور لا يرابط عليها سواهم هذه قناعاتي ادين بها لله رب العالمين

عندما تصبح العمامة منبعا للقمامة :متى يحاسب رموز الافساد الديني في تونس؟


تسعى الإدارة الجديدة للشؤون الدينية منذ فترة إلى معالجة الشأن الديني من خلال تشريك مختلف الحساسيات السياسية وجمعيات المجتمع المدني في مناقشة السبل الكفيلة للارتقاء بالخطاب الديني في تونس وتمكين الوعاظ والائمة من أداء الأدوار المناطة بعهدتهم، غير أن هذا العمل الجبار يحتاج في نظري في مرحلة أولى إلى فتح ملفات الفساد في عهد الوزير الأسبق جلول الجريبي حتى تتمكن المجموعة الوطنية من حسن المعالجة بعد الفرز بين ما هو إفساد متعمد طال العباد والأموال والأخلاق وبين ما هو قصور عادي شأن كل عمل بشري يحتاج إلى المزيد من الضبط والربط، فبالنسبة للإفساد المتعمد الذي برع فيه جلول الجريبي نجد أنه ينقسم إلى قسمين رئيسيين:

عام مضى وعام اتى

بداية اقول للجميع ونحن نودع هذا العام بان غياب شمس كل يوم عبرة وعظة وان العبد ليحزن عندما يودع يوما لانه لايدري احجة له او حجةعليه فما من يوم ينفجر فجرة الا وهو يقول يا ابن ادم انا يوم جديد وعلى عملك شهيد واذا ذهبت فلن اعود وللعبد مع انقضاء هذا العام وقفات ايذانا بانصرام يوم واستقبال يوم جديد.. وهكذا واحدة بعد أخرى حتى يأتي يوم لانجد ورقة نقلبها او ننزعها.. عندها نعلم اننا على عتبة عام جديد.. فهناك قف مكانك والتفت وراءك..

ومازال وطني يؤلمني

بلاد .. أرهقتنا كرهتنا في ارواحنا تعبتنا سقتنا الذل ورمتنا 
فاحتويناها وحضناها 
وصرخنا
فى ليالى الشتاء كانت تحدثنا عن ماضي سمعناه مليون مرة ولو لمرة واحدة تمنينا لو تحكي عنا..
سألتها بصوت خافت .. وماذا عنا ؟؟
همست فى أذني
أنتم المهانون فى ارضكم واسيادكم هناك..ينتصرون بذلكم وخوفكم وجهلكم
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...