قبل ان نتحدث عن القاعدة فلنتعرف عن القواعد




تنتشر القواعد العسكرية الأميركية في 130 بلدا، ويزيد عددها على الألف وفق بعض المصادر العسكرية، وتتراوح مهماتها بين القيام بالعمليات العسكرية والتدريب المشترك مع قوات الدول المستضيفة.استخدمت تلك القواعد في فرض الأمن والقيام بعمليات نوعية في إطار حرب «الإرهاب» وخصوصا في فترة ما بعد حوادث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وما تمخضت عنه من احتلال الأراضي الأفغانية والعراقية عامي 2001 و2003 على التوالي.ويصل عمر بعض هذه القواعد إلى نحو 50 عاما، مثل تلك الموجودة في اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية، في حين أنشئت قواعد حديثة نسبيا، كتلك التي شاركت في غزو العراق

دواعٍ استراتيجية

وتعرض الولايات المتحدة دائما أسبابا استراتيجية لبناء مثل تلك القواعد، وفي هذا يذكر الجغرافي الأميركي بكلية إيفرغرين في أوليمبيا بواشنطن زولتان غروسمان أن واشنطن منذ سقوط حائط برلين العام 1989 أنشأت 35 قاعدة جديدة بين بولندا وباكستان باستثناء التي أنشأتها في العراق، وهو ما أطلق عليه تشكيل «مجال نفوذ» لأميركا في المنطقة.
اتجهت الأنظار صوب القواعد الأميركية المنتشرة في العالم العربي بسبب مشاركتها في العمليات العسكرية التي شنت على العراق بالتحالف مع دول أخرى. وفيما يأتي نلقي مزيدا من الضوء على القواعد في الشرق الأوسط، من حيث مواقعها وبعض تجهيزاتها العسكرية.

الكويت
يوجد في الكويت معسكر يطلق عليه اسم «معسكر الدوحة» يتمركز فيه أفراد الفرقة الثالثة الأميركية - مشاة إضافة إلى عدد من الأفراد التابعين لسلاح الجو مع كامل معداتهم وأسلحتهم التي منها دبابات طراز (M-1A12) وعربات مدرعة طراز (M-2A2) إلى جانب المروحيات الهجومية وأكثر من 80 مقاتلة، وأيضا بعض وحدات القوات الخاصة سريعة الانتشار.
كما تتمركز عناصر مختلفة من القوات الأميركية في كل المواقع العسكرية الكويتية الرئيسية تقريبا، إذ تعمل بصورة مشتركة مع جيش الكويت، في «قاعدة أحمد الجابر الجوية» و «معسكر الدوحة» وجزيرة فيلكا ومطار الكويت الجوي وميناء الأحمدي، لكن أهم المواقع العسكرية الأميركية توجد في «قاعدة علي السالم» و «معسكر أريفجان»، إذ تتمركز قوة جوية وبرية رئيسية، وعناصر تابعة لقيادة الجيش الأميركي.
ويبلغ عدد القوات الأميركية في الكويت نحو 10 آلاف جندي، مع نحو 522 دبابة، ومعدات للواء مدرع (ثلاث كتائب)، ونحو 52 مقاتلة و75 مروحية مسلحة «أباتشي» ووحدات باتريوت.


قاعدة أحمد الجابر الجوية 

صور الأقمار الصناعية بقاعدة أحمد الجابر الجوية 

صور للتواجد الأمريكي بقاعدة أحمد الجابر الجوية 

قاعدة علي السالم الجوية: 

صور الأقمار الصناعية لقاعدة علي السالم الجوية 

صور للتواجد الأمريكي قاعدة علي السالم الجوية 

معسكر عريفجان 

صور الأقمار الصناعية لمعسكر عريفجان 

تسهيلات مطار الكويت الدولي 

صور الأقمار الصناعية لمطار الكويت الدولي 

تسهيلات ميناء الأحمدي

ميدان رماية أوديرع 



السعودية
كان يوجد على أرض المملكة أحد مراكز قيادة القوات الجوية الأميركية الإقليمية المهمة، داخل قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض، وبواقع 5000 جندي تابعين للجيش وسلاح الجو الأميركي، وأكثر من 80 مقاتلة أميركية، واستخدمت هذه القاعدة في إدارة الطلعات الجوية لمراقبة حظر الطيران الذي كان مفروضا على شمال العراق وجنوبه إبان فترة العقوبات الدولية، كما كانت تعمل مركزا للتنسيق بين عمليات جمع المعلومات والاستطلاع والاستخبارات الأميركية في المنطقة.
لكن ومنذ أواسط العام 2003 تقريبا، انتقل نحو 4500 جندي أميركي إلى دولة قطر، وبقي في السعودية نحو 500 جندي أميركي فقط ظلوا متمركزين فيما يعرف بـ «قرية الإسكان»، وأنهت أميركا وجودها العسكري في قاعدة الأمير سلطان.

السعودية
تسهيلات ميناء الملك عبدالعزيز (الدمام)
الموقع:

قاعدة الظهران الجوية 

صور الأقمار الصناعية لقاعدة الظهران الجوية 

قرية الإسكان 

صور الأقمار الصناعية لقرية الإسكان 
الموقع:

مستشارين لواء الملك عبدالعزيز 

قاعدة جدة الجوية وقاعدة الملك فهد البحرية بجدة 

تسهيلات بميناء جدة 

الموقع

قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية 

قاعدة الملك خالد الجوية / قاعدة أبها (خميس مشيط) 

أبراج الخبر (الظهران) 

مدينة الملك خالد العسكرية (حفر الباطن) 


قاعدة الأمير سلطان الجوية (الخرج) 
الموقع:

صور الأقمار الصناعية لقاعدة الأمير سلطان الجوية 

صور للتواجد لكفار أمريكا بقاعدة الأمير سلطان الجوية 
قاعدة الرياض الجوية 

مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية / قاعدة الملك فيصل الجوية (تبوك) 

قاعدة الطائف الجوية 

ميناء ينبع 
الموقع:


قطر

إضافة إلى ما ذكر بشأن انتقال عدد كبير من القوات الأميركية من السعودية إلى قطر، فقد انتقل إليها كذلك 600 فرد تابعين لمركز قيادة القوات المسلحة الأميركية من تامبا بفلوريدا بدعوى الاشتراك في مناورات عسكرية كانت مقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003.
وتوجد في قطر «قاعدة العديد» الجوية التي تشتمل على مدرج للطائرات يعد من أطول الممرات في العالم، واستعدادات لاستقبال أكثر من 100 طائرة على الأرض. وتسهيلات مختلفة في معسكر السيلية ومطار الدوحة الدولي ومنطقة أم سعيد.
وتعتبر «قاعدة العديد» هذه مقرا للمجموعة 319 الاستكشافية الجوية التي تضم قاذفات ومقاتلات وطائرات استطلاعية إضافة إلى عدد من الدبابات ووحدات الدعم العسكري وكميات كافية من العتاد والآلات العسكرية المتقدمة، ما جعل بعض العسكريين يصنفونها كأكبر مخزن استراتيجي للأسلحة الأميركية في المنطقة.

معسكر الدوحة 
صور جوية لمعسكر الدوحة: 
صور للتواجد الأمريكي بمعسكر الدوحة 
جزيرة فيلكاء 
مخيمات تجميع القوات (Kabal)

القواعد والتسهيلات التالية 


صور الأقمار الصناعية 

صور أقمار صناعية حديثة 


صور جوية لمخازن الأسلحة لقاعدة العديد 

أماكن حفظ معدات وآليات وأسلحة

(قاعدة العديد) 

(قاعدة العديد) 

أعمال التوسعة في قاعدة العديد


معسكر Snoopy بمطار الدوحة الدولي 
الموقع:


معسكر السيلية 


صور الأقمار الصناعية لمعسكر السيلية 

قاعدة أم سعيد للتزويد والتموين 
أم سعيد 


البحرين

حيث مقر الأسطول البحري الأميركي الخامس، الذي يخدم فيه 4200 جندي أميركي، ويضم حاملة طائرات أميركية وعددا من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية وأكثر من 70 مقاتلة، إضافة إلى قاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وطائرات التزود بالوقود المتمركزة بـ «قاعدة الشيخ عيسى الجوية».
وهناك تسهيلات عسكرية مختلفة في ميناء سلمان ومطار المحرق، لكن «قاعدة الجفير العسكرية»، تمثل واحدة من أهم القواعد في الخليج.

قاعدة إسناد أنشطة بحرية القيادة المركزية بالجفير 

تسهيلات في ميناء سلمان
مطار المحرق 

قاعدة الشيخ عيسى الجوية 




سلطنة عُمان
تستمد أهميتها بالنسبة إلى الولايات المتحدة من حيث موقعها كمركز متعدد المهمات لخدمات دعم الجسر الجوي. وقامت الولايات المتحدة بإنشاء قاعدة جوية فيها، تتمركز بها قاذفات طراز (B1) وطائرات التزود بالوقود.
وتتركز التسهيلات العسكرية الممنوحة للولايات المتحدة في ميناء قابوس بمسقط وميناء صلالة ومطار السيب الدولي.
وتتعدد المواقع العسكرية الرئيسية التي توجد بها القوات الأميركية في سلطنة عمان، فهناك عناصر رئيسية تابعة للقوات الجوية في «قاعدة المثنى الجوية» و «قاعدة تيمور الجوية»، وتمثل «قاعدة مصيرة العسكرية» واحدة من أقوى مواقع التمركز العسكري الأميركي - البريطاني في الخليج. ويتمركز في سلطنة عمان نحو 3000 عسكري أميركي، وعناصر مختلفة تابعة للقوات الجوية والبحرية.

عــمــان
قاعدة مصيرة الجوية 
صور الأقمار الصناعية لقاعدة مصيرة 
صور للتواجد للكفار وحفلات الغناء والطرب في جزيرة العرب في قاعدة مصيرة 
تسهيلات ميناء قابوس 

أماكن تزويد السفن بالوقود (مسقط) 

قاعدة المسنة الجوية 

تسهيلات مطار السيب الدولي 

قاعدة الثمريات الجوية 

صور الأقمار الصناعية قاعدة الثمريات الجوية 

صور داخل القاعدة 

تسهيلات ميناء صلالة 
الموقع :


الإمارات
وتوجد فيها قاعدة جوية ومستودعات متعددة لأغراض الدعم اللوجيستي، إضافة إلى ميناءين مهمين يطلان على مياه الخليج العميقة، الأمر الذي يبرز أهميتهما بالنسبة إلى السفن العسكرية الكبيرة.
وتتمتع القوات الأميركية بعناصر مختلفة من التسهيلات في عدد من المواقع، كـ «قاعدة الظفرة الجوية» ومطار الفجيرة الدولي، وعدد من الموانئ البحرية كميناء زايد وميناءي راشد وجبل علي وميناء الفجيرة. ويوجد في الإمارات نحو 500 عسكري أميركي وبعض طائرات الاستطلاع.
الامارات

قاعدة الظفرة الجوية 

محطة صيانة ووقود السفن (الفجيرة) 

مطار الفجيرة الدولي 

ميناء جبل علي 
الموقع:

تسهيلات بميناء زايد 

الموقع:

تسهيلات بميناء راشد 
الموقع:

قاعدة الظفرة الجوية 

محطة صيانة ووقود السفن (الفجيرة) 

مطار الفجيرة الدولي 

ميناء جبل علي 
الموقع:

تسهيلات بميناء زايد 
الموقع:

تسهيلات بميناء راشد 
الموقع:



الأردن
وتوجد في الأردن قاعدتان عسكريتان جويتان هما قاعدتا «الرويشد» و «وادي المربع» وبهما الكثير من المقاتلات الأميركية، كما توجد في الأردن الوحدة 22 البحرية الاستكشافية الأميركية.
وفي الوقت الحالي توجد تسهيلات عسكرية أميركية في «قاعدة الشهيد موفق الجوية» بالزرقاء، إذ يوجد فيها نحو 1200 عسكري تابعين للقوات الجوية، وميناء العقبة الذي تقدم فيه خدمات مختلفة للقوات البحرية.

مصر
توجد فيها قاعدة جوية مصرية غربي القاهرة غالبا ما تستخدمها القوات الجوية الأميركية لأغراض التزود بالوقود ومهمات دعم الجسر الجوي، ومصر بها الكثير من الموانئ التي يمكن استخدامها لتحريك القطع البحرية الأميركية وتغيير أماكنها أثناء سير أي عمليات عسكرية أميركية بالمنطقة.

العراق
يوجد بالعراق حاليا عدد من القواعد العسكرية الأميركية قدرها بعض الخبراء العسكريين بنحو 75 قاعدة، معظمها يعود للمواقع العسكرية العراقية التابعة للنظام السابق التي احتلتها القوات الأميركية أثناء الغزو. وتثير الموازنة المالية الضخمة التي تستنزفها هذه القواعد استياء الكثير من الأميركيين بعد الأنباء الرسمية التي تحدثت عن إنفاق أكثر من مليار دولار عليها منذ غزو العراق إلى الآن.

جيبوتي
منذ مطلع العام 2002 بدأت القوات الأميركية تتمركز في قاعدة «ليمونيه» (Camp Lemonnier)، وبلغ عددها 900 جندي، وإن كانت بعض التقديرات الإفريقية تقدر عددها بنحو 1900 جندي. وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2002 وصلت حاملة الطائرات «يو إس إس مونت ويتني» للمنطقة، وعلى متنها 400 جندي ينتمون لجميع أفرع القوات المسلحة الأميركية. وأصبح «معســكر ليمونيــــه» مقر قوة العمــــل المشــتركة (Combined Joint Task Force CJTF) في القرن الإفريقي. وتقوم هذه القوة بمراقبة المجال الجوي والبحري والبري لست دول إفريقية هي: السودان وإريتريا والصومال وجيبوتي وكينيا فضلا عن اليمن ودول الشرق الأوسط.


اليمن
تتمتع الوحدات العسكرية الأميركية بتسهيلات مختلفة واتسع نطاقها في إطار الحملة الأميركية ضد الإرهاب لتشمل عناصر مختلفة للدعم والتدريب وخصوصا في الساحة اليمنية نفسها، لكن التسهيلات العسكرية التقليدية في اليمن كانت تتركز عادة في ميناء عدن ذي الموقع الاستراتيجي، الذي يعتبر محطة رئيسية لخدمات الوقود والصيانة الخاصة بالوحدات البحرية الأميركية.


ميناء عدن 

الموقع:


تركيا
تركيا هي الدولة الوحيدة العضو في حلف الأطلسي بالشرق الأوسط، وتربطها علاقات عسكرية قوية مع الولايات المتحدة. وتوجد فيها إضافة إلى تسهيلات عسكرية في معظم الموانئ والمطارات، واحدة من كبرى القواعد العسكرية للأطلسي في المنطقة، وهي «قاعدة إنجرليك الجوية» التي تضم نحو 1700 جندي أميركي، وتتمركز بها 36 مقاتلة من طرازات مختلفة، ويمكن زيادتها في حال الحرب بأعداد كبيرة.
وتجرى في القواعد التركية عمليات توسع عسكرية مهمة بتمويل أميركي في الوقت الحالي، بما يمكن من حشد أعداد هائلة من القوات والمقاتلات وقت الحاجة.

«إسرائيل»
تستند العلاقات العسكرية الأميركية - الإسرائيلية إلى اتفاقات تحالف استراتيجي متطورة تضمن تعاونا عسكريا معقدا بين الجانبين، توجد في إطاره شبكة تسهيلات عسكرية أميركية في معظم المواقع العسكرية الإسرائيلية، منها ستة مواقع عسكرية، أهمها الموقع 51 والموقع 53 والموقع 54، التي يتم فيها تخزين أسلحة معدات طوارئ خاصة بالقوات الجوية والقوات البحرية والقوات الخاصة الأميركية، وهي معدات يمكن أن تستخدمها القوات الإسرائيلية نفسها وقت الحاجة.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...