فن اغتيال الثورة


كتب الفقيه السياسي الفرنسي (توكفيل) منذ مائة وخمسين عاما: “إن الثورة مثل الرواية، أصعب ما فيها هو نهايتها”. وإنما تحسن خواتيم الثورات إذا كان الأفق النظري لديها متقدما على الواقع العملي. وهذه أفكار أرجو أن تنفع الثائرين المصابرين، الذين يكتبون تاريخ الأمة من جديد، ويلهمون كافة الأحرار في العالم.

إن شروط نجاح الثورات ست:

1. صلابة الإرادة والتصميم لدى الثوار. 
2. الحفاظ على الصورة الناصعة للثورة. 
3. وحدة الصف والتلاحم بين القوى الشعبية 
4. حسن التسديد إلى مراكز ثقل النظام. 
5. الوعي بمخططات أجنحة النظام المختلفة. 
6. تقديم البديل السياسي حتى لا تجد فلول النظام فراغا للتمكن. 

خطر العلمانية الالحادية على المجتمع الاسلامي


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
 ننقل لكم هذا المقال الذي يفضح الأوجه القبيحة للعلمانية الالحادية ويكشف سترها ويبين خطرها على المسلمين فإني اخترت الكتابة في هذا الموضوع لما أرى من أهمية الكتابة فيه لانتشار هذه الفرقة في زماننا هذا، انتشر داؤها وفشى وبالها وإلى الله المشتكى ولا حولا ولا قوة إلا بالله.

العلمانية الفاشلة .. ليست حلاً لبلد فيه 98%مسلمون

أصبحت قضية فصل الدين عن الدولة، أو ما يسميه الغربيون "فصل الدولة عن الكنيسة" ، من القضايا المسلم بها في الفكر الغربي السياسي، وبالتالي في الفكر السياسي العالمي الدائر في فلك الحضارة الغربية. ودعاة فصل الدين عن الدولة قد يعترفون بأن هذا أمر حدث لظروف تاريخية خاصة بالحضارة الغربية، وبالديانة النصرانية، لكنهم مع ذلك يرون أنه أصبح أمراً لازماً لكل دولة حديثة، ويسوغون هذا بأن الأساس في الدولة الحديثة هو المواطنة. وما دام المواطنون في الدولة الواحدة لا ينتمون في الغالب إلى دين واحد، بل تتقاسمهم أديان متعددة،

مظاهر العلمانية في بلاد المسلمين

كانت العلمانية في بداية ظهورها تهدف إلى تحقيق غرض وهو من أهم الأغراض التي أشغلت أذهان القائمين عليها، ألا وهو فصل الدين عن السياسة والحكم على طريقة ما ينسبه الكتاب المقدس إلى نبي الله عيسى عليه السلام "أعط ما لله لله، وما لقيصر لقيصر"، وبغض النظر عن صحة هذه المقولة عن عيسى عليه السلام فإن العلمانيين وهم في محاولتهم الأولى لتصديع الدين المسيحي وجدوا أن هذا النص من الأمور المساعدة لهم، وقد جدوا وناضلوا حتى تم لهم ما يهدفون إليه من فصل الدين عن الدولة، وبالأحرى عزل رجال الكنيسة عن الدولة، ولم يعد دينهم صالحا للحكم بين الناس في شؤون حياتهم، بل تولاه التشريع الجديد المسمى العلمانية في قوانينها الوضعية.

تونس بين التطرف العلماني ومحاولة طمس الهوية الاسلامية

          
اختطفت العلمانية المتطرفة "تونس " من أحضان أمتها العربية والإسلامية لسنوات طوال  وقتها أعلن "بورقيبة " أنه كان يتمنى أن لو كانت تونس بجوار سويسرا أو بلجيكا ليتخلص تماماً من علاقته بالعالم العربي والإسلامي .
تونس خضراء الإسلام ومسجد الزيتونة ومسجد القيروان وارض الصحابة ومنارة الاسلام تونس محمد الطاهر بن عاشور  وابن خلدون وحاضرة الإسلام ها هي محاطة بأسلاك العبودية وقد تركت نهباً لذئاب العلمانية الشرسة يفعلون بهويتها وعقيدتها وثقافتها ما شاءوا.

ما اروع ان نكون عربا هذه الايام


سيقف علم اجتماع الثورة طويلا أمام معاني ودلالات ثورات العرب من تونس إلى مصر وأمام أهمية ما تضيفه هذه الثورات للتجربة الإنسانية. وسيقف باحثو علم الاجتماع, والسياسة, والأنثروبولوجيا مطولا أمام معاني وتبعات عبقرية الإنسان العربي الذي ثار وحيدا على أبشع أشكال الاستبداد مفتتحا عهدا جديدا من تاريخه وتاريخ الإنسانية بنموذج جديد وخلاق من الثورات يكون الإنسان موضوعها ونخبتها وصانعها.

رسالة الى ابواق السلطان



لكل ظالم من أصحاب السلطان سحرة من أرباب الكلام، يستعملون آلة البيان لتوطيد أركان الظلم والطغيان. وقد كثروا في هذا الزمان، وطلَّت رؤوسهم ليصرفوا الناس عن الأخذ على أيدي أسيادهم.
يقولون: نخاف على دماء الأبرياء !!
ونسأل: كم أسيل من دماء الأبرياء في "ثورة الشرفاء"؟ 

محاسبة اولياء الامور


الولاية على الناس أمانة اختص الله تعالى بها بعض الناس , وسوف سألهم عنها يوم القيامة, قال تعالى : \" إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) سورة النساء

من تونس مبروك يامصر


الحمد لله رب العالمين..
الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون..
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا..
الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل.

رسالتي الى الفتية الذين منعوا الشيخ عبد الناصر الخنيسي من خطبة الجمعة(اوردها سعد وسعد مشتمل__ماهكذا يا سعد تورد الابل

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره  ونعوذ بالله من شرور أنفسنا  ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن ضلل فلا هادي له اللهم أهدنا فيمن هديت  لا هادي لنا الا أنت وأشهد الا اله الا الله وحده لا شريك له  وأشهد أن محمدا عبده ورسوله  صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا

أما بعد

صهيل الحرية بمصر


بسم الله الرحمن الرحيم


فقر.. جوع.. بطالة.. أمّيّة.. أمراض.. فساد.. ظلم.. عمالة.. كل هذه قد تكون أسباباً جوهريّة لإطلاق أي ثورة في العالم.. ولكن حين يكون المطلب الأساس حريّة وكرامة.. فحينها تكتسي الثورة ثوباً بهياً.. وإن زيّنته بقعٌ حمراء.. هكذا انطبع في عقولنا.. مذ كنا صغاراً ونحن نردد.. وللحريّة الحمراء باب بكل يدٍ مضرّجةٍ يُدقّ!
هناك مواقف وأمور تبث السعادة في القلب.. قد تكون سجدةً عند كعبة مشرّفة.. أو نجاحاً في الحياة.. أو مولوداً جديداً ينبت في الحشا.. أو عطاءاتٍ تترى.. أو برّ والِدين ورضاهما.. عاقرتها جميعاً وسعدت.. ولكني حين نظرت هبّة الشعوب لانتزاع حريتها من طاغية تجبّر.. أدركت أن لهذه السعادة معايير أُخرى ولذة لا تزاحمها لذة! لأن مهرها غال وليس يبذلها أي أحد!
ثورة الياسمين.. ثم ثورة الخلاص.. وتعددت الأسماء لأيام الجُمع المباركة.. لإطاحة نظام لا مبارك.. كانت حصيلته خلال ثلاثين عاماً بلاوي عظيمة.. لعل أعظمها جعل مصر التي كانت أكبر وأقوى بلد عربي يُخشى، جعلها بؤر فساد سياسي واقتصادي وإعلامي.. وطُمِس الأحرار فيه وأُودِعوا السجون.. وبقي نفير الطوارئ يصمّ آذان الشرفاء وبقيت رياح الأسى والأذى تعصف بهم! 
ولكن مهما عظم الباغي وتجبر لا بد أن ينكسر القيد في القلوب حين يبلغ الظلم مداه فتتململ وتنتفض! 

الدكتاتوريات العربية تتساقط فمن التالي ؟

انفجرت الأوضاع في كل من تونس ومصر كبركان حارق، تمكن في الأولى من إنهاء حقبة استبدادية دامت حوالي 23 سنة، ويستمر هادرا في الثانية يدفع حممه الغاضبة نحو كل الساحات لإسقاط نظام حسني مبارك، الذي احتكر السلطة والثروة وجوع شعب مصر لأكثر من ثلاثة عقود. 
فهل نحن أمام صحوة شعبية عارمة قررت بعد تراكم الخيبات والانكسارات أخذ زمام المبادرة للتخلص من نظم قهرية وسلطوية؟ وما هي العبرة والدرس بالنسبة لباقي البلدان العربية، التي لا تختلف كثيرا عن البلدان التي تشهد اليوم ثورات شعبية؟ وهل الحكمة تقتضي الانزواء بعيدا بحجة أننا في منأى عما يقع من هزات اجتماعية؟ إن فساد النظم السياسية واستغلال السلطة واستخدامها في قهر الشعوب واستنزاف خيراتها وضعف التنظيمات الحزبية وغياب العدالة وارتفاع نسب البطالة والفقر والتهميش، كلها مظاهر لصيقة بالحالة العربية، ولم تنفع التقارير التي درجت العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية على إصدارها، في حمل القيادات العربية على التراجع عن سن سياسات كارثية أغرقت البلاد العربية في مستنقع أزمات بنيوية.

ظاهرة الإلتزام الأجوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

حياكم الله جميعًا إخواني الأفاضل الكرام ، وحياكن جميعًا أخواتي الفاضلات الكريمات ومعتكم الله بدوام الصحة والعافية ، ووفقني الله وإياكم لما فيه صلاح قلوبنا ونفوسنا وصلاح أمتنا الإسلامية المباركة



حقيقة ايها الكرام ان الموضوع الذي انا بصدد طرحه هو موضوع مهم جدا ويخص فئة كبيره من ابناء هذا المجتمع الكريم هذا الموضع ايها الكرام وقبل ان ابدأ بطرحه يحتاج منا الى وقفة تأمل مع النفس وصدق قبل ان نعلق عليه بل يحتاج قبل ذلك كله الى مراقبة الله سبحانه وتعالى بل الى ان نجزم ان مانقول سوف يعرض علينا غداة الوقوف امام الحي القيوم

الثورة الشعبية السلمية هل هي خروج على الحاكم ؟

د. سعد بن مطر العتيبي
بسم الله الرحمن الرحيم

قبل بضعة أشهر طالب بعض المصريين من غير المسلمين مع بعض العلمانيين بتغيير المادة الثانية من الدستور المصري الحالي ، بحيث تحذف منها عبارة " الإسلام دين الدولة " ؟!

الإسلام وعلاقة الشعوب بالحكام

عصام بن صالح العويّد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أرسل رسله بالبينات وأنزل معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزل الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز ، والصلاة والسلام على البشير النذير ، المؤيد بالسلطان النصير ، جمع الله له بين العلم والحجة ، والسيف والنصرة . 

علماء السلاطين والفتاوى الجاهزة

العلماء ورثة الأنبياء


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

وبعد؛

فإن العلماء هم ورثة الأنبياء وحماة الدين الذين ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين وشأنهم شأن عظيم، ودورهم في الأمة دور كبير.

فتاوى المظاهرات..الفتنة في السكوت وليست في الخروج



لا يزال بعض علماء الدين يصرون على فتح الباب واسعا أمام قطاعات من الجماهير لكي يتجاوزوا الدين وتعاليمه في تحركاتهم، أو ينظروا إلى الدين وكأنه عائق أمامهم في تحقيق حريتهم وكرامتهم واستقلالهم، أو أن الدين حليف للظلم والقهر، من خلال ما يعقدونه بين الإفتاء وبين الفساد والاستبداد والظلم، وكأنه الدين ما جاء إلا ليذلل أفرادا وجماعات إلى أفراد وجماعات أخرى.
 
ورغم أن بعضا من العلماء والمفتين يعلنون أنهم ليس لهم علاقة بالسياسة من قريب أو بعيد، إلا أنهم يشتبكون مع الحدث السياسي بفتاوى ومواقف تسيء إلى الدين وتعاليمه أكثر من الإحسان إليه، إذ يأتي اشتباكهم مع السياسي في إطار ما تبتغيه السلطة أو ما ترغب أن تسمعه، حتى وإن جاء ضد ما تريد الشعوب وضد أشواقها إلى العدل ورفع الظلم والكرامة.

قصة الرجل وشيخ السلطان

لا بد للحق أن يقال، فإن كثيراً من الناس وإن لم يلتزموا ببعض أحكام الإسلام، ويقصرون ببعضها الآخر، يحبون الإسلام ويغارون على أمتهم، وهذا معتقد مترسخ في قلوبهم، فهم جزء من الأمة، يصيبهم ما يصيبها، يحزنون لحزنها، ويفرحون لفرحها، كذلك الحال مع احد الرجال فهو وإن كان مقصرا تجاه دينه إلا أنه يعيش بين ظهراني الأمة، يسمع ويرى ما يحل بها من نكبات وأزمات،

التطرف العلماني بتونس، أو حينما تصبح محاربة الرموز الإسلامية فنا‏ :نموذج مسرحية خمسون


لا شك أن من أشد ما ابتليت به المجتمعات الاسلامية في طريق قومتها ولا زالت، هو تواجد أطراف بداخلها نُشّأت على ‏خلفية فكرية متغربة، وعُمّيت أبصارها، بحيث إنها لا تستطيع أن ترى الإسلام ورموزه إلا كعوامل تخلف وجب مقاومتها ‏واقتلاعها.‏


وليس يعنينا في هذا السياق الحديث عن العوامل التي أوجدت أمثال هذه الأطراف والشخصيات العلمانية، ولكن يحسن بنا ‏إلقاء الضوء على بعض من سلوكياتها الشاذة في الإنبتات عن جذورها حدا وصل ليس فقط التطرف في محاربة الإسلام من ‏خلال رموزه، وإنما تصوير تلك الأعمال المتطرفة على أنها من الفن، يجازى عليها أصحابها ويشاد بهم عوض أن يحاسبوا ‏ويعاقبوا، وهي مرحلة متقدمة من الانحطاط.‏

بورقيبة .. رئيس حارب الشريعة في السر والعلن


كانت تونس لقرون طويلة حصنًا وتعبيرًا عن عز الإسلام وازدهار حضارته في أرضها عبر منارتيها جامع عقبة بالقيروان وجامع الزيتونة، وقد جعلها موقعها المتميز وتاريخها الإسلامي العريق قلعة لانطلاق فتوحاته في اتجاه أوروبا وإفريقيا. 

شراذم اليسار بتونس تفزع لانتشار التدين ببلادنا



تنادت أطراف يسارية بتونس لتدارس ما يقولون أنه " تزايد لسيطرة التيارات الإسلامية ذات النزعة المتطرفة على القنوات التلفزيونية العربية" بزعمهم، وتداول المشاركون بالنقاش خاصة قناة "الجزيرة" الفضائية، كما توسع النقاش ليشمل تزايد البرامج الدينية بوسائل الإعلام التونسية التي تمثل مظاهر غير مقبولة حسب بعض المشاركين بالندوة.


في تونس.. متحررة بدرجة عانس


كشف تقرير إحصائي أعده الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بتونس أواخر عام 2008، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ووحدة المشروع العربي لصحة الأسرة بجامعة الدول العربية، أن نسبة العنوسة بين التونسيات بلغت 50%،

الثورتان التونسية والمصرية من منظور سسيولوجيا الثورة .


الثورة  من المفردات  السياسية التي ملأت  فضاء الخطاب السياسي العربي و دول العالم الثالث خلال العقود الثلاثة الموالية  للاستقلال ،وبالرغم من حضور المفردة قبل الاستقلال حيث كانت تطلق على حركة الشعوب في مواجهة الاحتلال لأن كل حركة تحرر وطني تعتبر ثورة ،إلا أن استمرار استعمال الكلمة بعد الاستقلال أخرج كلمة الثورة من ماهيتها ومن دلالتها اللغوية والاصطلاحية العلمية بحيث أخذت معان سسيولوجية وسياسية حينا  وشعارا يوظفه كل شخص أو حزب يطمح بالسلطة أو قادر على تهييج الجماهير حينا آخر، أيضا تداخل مفهوم الثورة مع الانقلاب العسكري و مع الحرب الأهلية والفوضى والاحتجاجات والانتفاضات الشعبية المطلبية الخ .

انتهت لعبتكم ياحكام العرب

ها هو المارد العربي يستفيق من سباته ويصرخ في وجوه الطغاة الذين يجثمون على صدره منذ زمن، ليرحلوا ولا شيء غير الرحيل. إنه يوم الفصل ولن تشفع لهؤلاء ولا لمنافقيهم وزبانيتهم وولية أمرهم ماما أمريكا ولا غير أمريكا، لأنه لات حين مناص، فقد حصحص الحق وزهق الباطل .

تونس و مصر من مننظور سوسيولوجيا الثورة


الثورتان التونسية والمصرية من منظور سسيولوجيا الثورة بقلم  د.إبراهيم ابراش



الثورة  من المفردات  السياسية التي ملأت  فضاء الخطاب السياسي العربي و دول العالم الثالث خلال العقود الثلاثة الموالية  للاستقلال ،وبالرغم من حضور المفردة قبل الاستقلال حيث كانت تطلق على حركة الشعوب في مواجهة الاحتلال لأن كل حركة تحرر وطني تعتبر ثورة ،إلا أن استمرار استعمال الكلمة بعد الاستقلال أخرج كلمة الثورة من ماهيتها ومن دلالتها اللغوية والاصطلاحية العلمية بحيث أخذت معان سسيولوجية وسياسية حينا  وشعارا يوظفه كل شخص أو حزب يطمح بالسلطة أو قادر على تهييج الجماهير حينا آخر، أيضا تداخل مفهوم الثورة مع الانقلاب العسكري و مع الحرب الأهلية والفوضى والاحتجاجات والانتفاضات الشعبية المطلبية الخ .

سقوط الأنظمة العربية من القمة الى القمامة


أظهرت الثورة المصرية أن الشعب العربي مجددا ليس جامدا مفرمل التفكير، كما نظّر اليه مجموعة من الغربيين ذوي التوجهات غير البريئة، حيث الأنظمة القمعية من قبيل نظام مبارك وبن علي، ومن والاها كانت تغذي هذه الافتراضات، إلى أن جرت رياح التاريخ نحو تكريس الحق ولا ندري كيف ستكون مكانة مبارك وبن علي ومن سيسقط بعدهما، في ذاكرة الشعب العربي الذي لن يرضى بأكثر من محاكمتهم ورميهم في مزبلة التاريخ، بعدما بدأت تلفظهم الجغرافيا العربية واحدا واحدا بضربات الكرامة والعدالة الاجتماعية وكسرة الخبز الضائعة.

يولى عليكم أمراء تُبغضونهم ويُبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم

 مخطئٌ الحاكمُ ـ إلا من رحم ربكَ ـ الذي يعتقد مقتنعاً بأن المواطن عبءٌ عليه. وأن المواطن هو المصدر التهديدي الأكبر لسلطاته إنْ لم يكن الأوحد وأن مصدر الأمن الحقيقي لا يتأتى عبر المواطن كما يُقرأُ في علم السياسة، وكما يشــــير الخــــطاب السياسي للحاكم يزكم به الأنوف ويصدع به الرؤوس بمناسبة وبغير مناسبة وتروجه وسائل إعلامه وتطبل وتزمر له (والشيفه شيفه والمعاني إضعيفه) كما يقول المثل الخليجي.
وإنما الاستقواء بالخارج سياسيا واقتصاديا وعسكريا وعَمالياًّ في صور وصيغ كثيرة ومختلفة ومتنوعة هو وهو فقط ما يضمن أمنَ (ليس الشعب وليست البلاد) بل يضمن ديمومة حكمه هو واستمرارية غلوائه وطغيانه وجثمه على صدور أفراد الشعب الذين يُسموْن جزافاً (مواطنين).

السعوديّة ليست بيت أبي سفيان يابن علي

أيّ صنف من البشر هؤلاء الذين يرتكبون جرائمهم بكلّ برودة دم؟ وبذرائع واهية حتى لو كانت حفظ الأمن أو الوطن؟ وكيف لإنسان مثلنا من لحم ودم،أن يلحق بالتونسيّين الذين توهّموا في نوفمبر 1987 أنّه خلّصهم من خرف بورقيبة،ومن 'خطر الإسلاميّين الداهم' كلّ هذا الدمار؟.
أقول هذا ونحن لم نلتقط بعد أنفاسنا من أثر ما انهال على رؤوسنا من صور سيدي بوزيد والرقاب وتالة والقصرين والحوض المنجمي ...علامة فقر زين العابدين بن علي الأخلاقي ..الجنرال الهارب الذي نصّب نفسه ناطقا لا باسم الوطن فحسب،وإنّما باسم الدين أيضا،

الشعب المصري يصنع التاريخ

عبد الباري عطوان
الشعوب العربية، ومن ضمنها الشعب المصري العظيم، تنتظر حدوث امرين اساسيين: الاول هو رحيل الرئيس المصري حسني 
مبارك لكي ينضم الى نادي الزعماء المخلوعين، والثاني هو اين ستنفجر الثورة الثانية ومتى، ومن الذي سيلحق به من الزعماء العرب؟
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...