الميراث بين الرجل والمرأة في الإسلام



من الشائع جداً عند غير المسلمين ، بل وعند كثير من المسلمين أن الرجل يأخذ ضعف المرأة فى الميراث ، وهذا غير صحيح فلا يجب أن نقول كلمة الرجل بصورة عامة ضعف المرأة على الإطلاق , لكن المتأمل للآيات القرآنية يجد أن الأخ يأخذ ضعف أخته , فهب أنك تركت بعد وفاتك 000 30 ( ثلاثين ألف جنيهاً ) والوارثون هم ابنك وابنتك فقط. فعلى حساب الإسلام يأخذ ابنك 000 20 (عشرين ألف) ، وتأخذ ابنتك 000 10 (عشرة آلاف).
ولكن لم ينتهى الموضوع إلى هذا التقسيم , فالإبن مُكلَّف شرعاً وقانوناً بالإنفاق على أخته من أكل وشرب ومسكن ومياه وكهرباء وملابس وتعليم ومواصلات ورعاية صحية ونفسية ويُزوِّجها أيضاً , أى فأخته تشاركه أيضاً فى النقود التى قسمها الله له ( فى الحقيقة لهما ) , هذا بالإضافة إلى أنه مُكلَّف بالإنفاق على نفسه وأسرته من زوجة وأولاد ، وإذا كان فى الأسرة الكبيرة أحد من المعسرين فهو مكلف أيضاً بالإنفاق عليه سواء كانت أم أو عم أو جد أو خال .. (مع تعديل التقسيم فى الحالات المختلفة) .

عبادة غض البصر في زمن القبض على الجمر



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَدْل،ٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِد،ِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْه،ِ وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ".

اشواق ليلة الرحيل:وااااااشوقاااااااه



لنحلق بقلوبنا سوياً بعيداً عن هذه الدنيا..

إلى حيث الأنس والراحة,



ولنعش معاً لحظات نزداد فيها, إيمانا ويقينا وحبا..
لعلها تعيننا وتحفزنا بإذن الله تعالى, على تدارك ما بقي من أعمارنا
..
وإشغالها في طاعة الله سبحانه وتعالى..

والإقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..
لأن طاعته صلى الله عليه وسلم مقرونة بطاعة الله جل في علاه..
وذكر ذلك في أكثر من موضع من كتاب الله..


سلسلة رحلة العمر:الحلقة 3:اعظم ما يكون الشوق شوقا


طال شوق الابرار الى لقائي وانا الى لقائهم اشوق

ولا معنى لشكوى الشوق يوما الا من لا يزول عن العيان
واعظم ما يكون الشوق يوما اذا دنت الديار من الديار
ما يرجع الطرف عنه عند رؤيته حتى يعود اليه الطرف مشتاقا



* اعانقها والنفس بعد مشوقة اليها وهل بعد العناق تدان
وألثم فاها كي تزول صبابتي فيشتد ما القى من الهيمان


سلسلة رحلة العمر:الحلقة 2: رحلة القلوب إلى علام الغيوب


إنها رحلة تاريخية رحلة عمرية رحلة خالدة إنها رحلة القلوب إلى علام الغيوب إنها رحلة الأفئدة إلى رب البرية لن تجد في حياتك رحلة أجمل منها وأمتع منها وأروع منها إنها رحلة المحبين إنها رحلة المؤمنين إنها رحلة المشتاقين انها رحلة قلوب اشتاقت إلى الله قلوب أحبت لقاء الله تعالى فلم تتوانى أو تتكاسل عن أداء هذه الفريضة مهما كان بُعدُ الطريق ومهما قلَّ الزاد والمال بل هي قلوب قررت الهروب الى الله تعالى.
قلوب لم تخرج اصحابها بحثا عن مال او جاه او منصب او مركز او بحثا عن وظيفة او زواج بل انها قلوب تريد تطهيرا
لاصحابها وتزكية وتريد تكفيرا ومكرمة انها قلوب خرجت فقط وكل همها ان يرضى الله عنها وان تعود نقية من الذنوب

سلسلة رحلة العمر:الحلقة 1:حين تلهب اشواق الواصلين


الحمـدُ للهِ الذي امتنَّ علينا بنعمة الإسـلام و فَضَّلنا على سائرالأمم و منحنا مواسمَ للخيرات فيها مِن النفحات العَطِرات مايُزيدُ الحسنات و يرفعُ الدرجات و يُكَفِّرُ السيئات و الصلاةُ و السلامُ على البشير النذير و السِّراج المُنير محمد بن عبدالله صَلَّى اللهُ و سَلَّمَ و باركَ عليه و على آله و صحبه أجمعين .
احبتى في الله بعد أن من الله علي بأداء فريضة الحج هذا العام رفقة اهلي وفى وسط هذه الروحانيات الربانية لم أجد ما أعبر به من كلمات أو ما أدلى به من عبارات فالمشهد عظيم وروحانياته مرتفعة فالكل جاء بشوقٍ و حُب مُلَبِّين مُكَبِّرين مُستجيبين لدعوة سيدنا ابراهيم عليه السلام: ( وَأَذِّن في النَّاسِ بِالحَجِّ يَأتُوكَ رِجًالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّعَمِيقٍ) الكُلُّ جاء و ألسنتهم تلهجُ بذِكر الله الكُلُّ يَحمدُ اللهَ أنْ يَسَّرَ له الوصولَ لمكة المكرمة و أعانه على أداء فريضة الحَـج وهاهي جاءت الأفئدة تهوي إليه استجابة لدعوة إبراهيم عليه السلام : ( فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ) فافهم معنى { أَفْئِدَةً } لتدرك أن الرحلة ليست رحلة أجساد

رسالة إلى حكامنا العرب:اخبرونا مما تخافون؟


رسالة إلى حكامنا العرب مع تحيات مواطن من الشعب
انني على قناعة تامة بأن حكامنا العرب - مثلهم مثل شعوبهم - يلعنون اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية مائة مرة (
سراً) عندما يخلون بأنفسهم، وتئن

وتتوجع قلوبهم (سراً) - ايضاً - وهم يشاهدون ما يحدث للشعب الفلسطيني. فهم بشر وهم مسلمون، ويجري في عروقهم ميراث اجدادهم الذين يعجبون ويتباهون - دوماً بتاريخهم ومواقفهم. ولكنهم - مع كل ذلك - لا يستطيعون الجهر بما يعتقدون ويتمنون!! لماذا؟! ما الذي يخيفهم؟ أيخافون زوال السلطان؟! أيخافون الموت؟! ألا يعلمون ان السلطة - مهما عظمت - فهي الى زوال ونهاية، وان الموت عاقبة كل حي مهما طال به العمر؟! وماذا عن سيرتهم بين شعوبهم بعد زوال السلطة أو انقضاء الأجل المحتوم؟! لماذا يعرف الناس الخلفاء الراشدين ودقائق سيرهم ويدعون (لهم) من فوق المنابر وقد تباعد بهم العهد؟ ولماذا يتحدث الناس بإعجاب وفخر عن عظمائهم من القادة والعلماء، بينما لا يكادون يذكرون غيرهم، وان ذكروهم لا يذكرونهم إلا بالدعاء (عليهم)؟

ماوراء لقاح إنفلونزا الخنازيز؟




يتطلع كثير من الناس إلى وصول لقاح إنفلونزا الخنازيز
(H1N1)
، ويضع عليه البعض آمالا بعد الله في الوقاية من الإصابة بالمرض.
ولكن هناك معلومات خطيرة عن هذا اللقاح بدأ كثير من المواقع الأجنبية والعربية في تداولها، كما امتلأ البريد الإلكتروني بالكثير من رسائل التحذير والمقالات المتخصّصة التي تضع بعض الشكوك حول عواقب هذا اللقاح. وهدف هذه المقالة عرض بعض هذه الأمور التي بدأت تزعج الناس لكي تتكرم علينا وزارة الصحة بتوضيح القضية لكي تقطع الشك باليقين كونها الجهة المسؤولة أمام الله تعالى
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...